سعد مسعود
ارحب بكم فى منتديات سعد مسعود الشرونى
انضم الينا فى هذا المنتدى
سجل نفسك لتكون معنا
شكرا لمرورك
سعد مسعود
ارحب بكم فى منتديات سعد مسعود الشرونى
انضم الينا فى هذا المنتدى
سجل نفسك لتكون معنا
شكرا لمرورك
سعد مسعود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أســلامى تاريخى
 
الرئيسيةsaadmasod.forumأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الجلفانومتر الإلكتروني
 الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 04, 2013 2:59 pm من طرف Admin

» أجهزة القياس
 الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 04, 2013 2:55 pm من طرف Admin

» ترحيب با زوار والاعضاء
 الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 8:35 pm من طرف Admin

» أساطير اغريقية...السنتور
 الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:12 am من طرف Admin

» أساطير اغريقية....زيوس
 الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:08 am من طرف Admin

» أساطير يونانية ..|| بيجاسوس ||
 الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 8:03 am من طرف Admin

» أ ساطير يونانية...أسطورة بروميثيوس
 الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 7:58 am من طرف Admin

» أساطير يونانية .. ميدوزا وأختيها المتحجرات
 الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 7:52 am من طرف Admin

» الالهة عند الاغريق
 الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالخميس مايو 02, 2013 7:39 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط سعد مسعود على موقع حفض الصفحات

 

  الاغريق -- اثينا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 06/01/2013

 الاغريق -- اثينا  Empty
مُساهمةموضوع: الاغريق -- اثينا     الاغريق -- اثينا  I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2013 6:36 pm

دولة تجارية تقع في الناحية الشرقية من أراضي اليونان وفي
البداية كانت مدينة بلا أسوار نمت دائريا حول معبد الأكروبول القائم فوق
الهضبة المركزية في المدينة. وكان نشاطاها الرئيسيان هما التجارة والصناعة.
2-النشأة الاجتماعية للمدينة:
نشأت
عن طريق تشكيل مجموعة من العائلات لمجموعة أكبر حيث تتجمع هذه المجموعة في
مكان متفق عليه ويتم اختيار هذا المكان إما عشوائيا أو عن طريق اتفاق
القبائل والعائلات.
وظهرت الدولة المدينة وكانت عادة تحاط بسور ويقام المركز السياسي والثقافي لها في قلب المدينة.
ولقد تميزت هذه الحضارة بالتميز الحاد بين المواطنين من أبنائها فقامت العديد من الثورات عاصرت مدينتنا أثينا أربعة منها.
3-النشأة السياسية:
مرت
أثينا بأربع ثورات طالبت جميعها بتحسين الأوضاع الاجتماعية في المدينة
التي كانت سببا في العديد من الصراعات التي هددت أمن وسلامة المدينة،
وطالبت بالديمقراطية والمساواة.
الثورة الأولى:
بدأت بنقل السلطة
السياسية من الملك وتركت له الشئون الدينية فقط حيث تقلصت الملكية إلى
الديانة وتحولت الدولة من ملكية إلى جمهورية واستولى أعضاء مجلس الشيوخ على
السلطة العليا ونصبوا الملك على أساس اختيارهم.
الثورة الثانية:
قام
فيها الحاكم سولون بتغيير الدستور بالنسبة للعائلة ووضع نهاية لعبودية
الناس وأعطى للطبقات الدنيا بعض الحقوق مما أدى إلى تحسينات وتطويرات في
الأوضاع.
الثورة الثالثة:
دخلت الطبقات الدنيا المدينة بعد أن كانوا
يعيشون خارجها مما أثر على تعداد المدينة، وخلق العديد من المشكلات التي
سيرد ذكرها فيما بعد.
الثورة الرابعة:
كانت لإقامة الديمقراطية وتحقيق العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع.

تطور تحطيط أثينا على مر التاريح:
في العصور القديمة:
كانت المدينة والريف الإغريقي يؤلفان وحدة منسجمة وفي تلك الفترة كانت المدن الإغريقية أقرب ما يكون إلى القرى.
أثناء الفترة الأولى:
ازدهرت الديمقراطية وكانت المدينة غير مرصوفة الطرق تنقصها شبكة للمجاري وتلقى الفضلات في الشوارع عند أطراف المدينة.
وكان مكان الاجتماع العام عبارة عن ساحة مفتوحة بها منصة يقف عليها الخطيب.
وكان
هذا الانعدام في التخطيط والنظام يعتبر وسيلة من وسائل الدفاع من اختراق
العدو للسور الخارجي وقد دعا هذا أرسطو إلى أن يشجع على تخطيط بعض أجزاء
المدينة تخطيطا هندسيا والبعض الآخر تخطيطا تلقائيا وبهذا يجتمع الفن
والجمال والأمن والأمان.
في القرن السابع قبل الميلاد:
كان لأثينا سور هدم بسبب التوسع ولم يعد بناؤه ثم أقيم حولها سور بعد الغزو الفارسي ثم هدم ودمر في حرب البلوب.
نهاية القرن السادس قبل الميلاد
عند
نهاية القرن السادس قبل الميلاد بدأت المدينة تأخذ شكلها إلا أن هذا الشكل
كان لا يزال ريفيا وكانت الحياة التي يحتويها الوعاء أهم شأنا من الوعاء
نفسه.
بداية القرن السادس قبل الميلاد
في بداية القرن السادس قبل الميلاد حاول بزرتراتس Pisistratcs تغيير شكل أثينا عن طريق:
1-بناء شبكة من الطرق والشوارع التي تربطها بالضواحي.
2-بناء مجاري مائية محمولة لنقل الماء العذب للمدينة.
أتى
من بعده حكام قاموا ببناء الأكروبول كقلعة وأقاموا القصور وقاموا بهدم
السور الذي كان يحيط بالمدينة والذي كان قد أنشئ في القرن السابع قبل
الميلاد.
القرن الخامس قبل الميلاد
كانت بعض منظمات المدينة موجودة
في أطراف المدينة إلا انها عندما اتخذت شكلها النهائي في القرن الخامس قبل
الميلاد أصبحت هذه المنظمات تتوسط المدينة مثل المعبد ومساكن الكهنة والقصر
القديم الذي تحول إلى دار المدينة والذي قسمت فيه السلطة إلى ثلاث سلطات:
سلطة شئون الحرب وسلطة شئون القانون وسلطة شئون الدين.

وكانت
الأنشطة تمارس في الهواء الطلق تحت سماء صافية مشمسة وأحيانا تحت خريف ممطر
وشتاء كثير الثلوجن وقد ظل الأكروبول المركز الروحي للمدينة ولم يعد الحصن
المبنى الذي يواجه المعبد وذلك حتى القرن السابع.

وفي عهد بيريكليز
في الفترة ما بين عامي 461 و 429 قبل الميلاد الذي يسمى عصره بالعصر
الذهبي تقدمت الفنون والآداب وظهرت الرفاهية في التجارة والصناعة كما أعيد
بناء السور المحيط بالمدينة الذي غطى مساحة تعادل ضعف مساحة المدينة
القديمة.

كما حصنت بيريه بسور وبني حوله خندق مائي وأصبحت لأثينا
–الدولة- مدينتين هما بيريه وأثينا وربطتا بسورين تفصل بينهما مسافة يلجأ
إليها أهل بيلوب في حالة الخطر وأصبح الدفاع عن إحدى المدينتين مرتبطا
بالدفاع عن الأخرى.

كما قسمت المدينة إلى مائة قسم وشعر الإغريق
عامة بواجب المساهمة في إعادة تعمير أثينا وبناء المعابد التي دمرها الفرس
وأصبح الأكروبول مكانا مقدسا وبنيت المعابد بالرخام.

وكانت
الانسيابية والتوجيه في التخطيط بحيث وصفها ممفورد بان اوجه النشاط
المختلفة كانت تأخذ المواطنين من المعبد إلى البنكس Pnyx – (تل منخفض غرب
الأكروبول مكان اجتماع الجمعية الشعبية)- ،ومن الأجورا إلى المسرح ومن
الجمانيزيوم إلى ميناء بيريه حيث مركز النشاط التجاري.

وقد نجح
الإغريق في خلق مجال حركه غريزي أكثر منه بأي مبرر آخر تهتدي به العين
–للوصول إلى غايته وسط شبكه من الأزقة المحصورة بين المباني والعطفات التي
لا منفذ بها.

وكانت المدينة عالما طليقا دائم التنوع والحيوية ما
بين العمل والفراغ، والآراء والنظريات والتجارب العملية كل هذا يتفاعل سويا
في انسجام واتساق وازدهرت الفنون والألعاب الرياضية والموسيقى والتجارب
والتأمل والسياسة والمغامرة ولقد فتح كل هذا آفاقا جديدة بل فتح كل آفاق
الوجود.

لهذا كان الدور الذي قامت به المدينة الإغريقية يدعو إلى الإعجاب فكل جزء من المدينة بعث حيا في شخص المواطن.
وقد انقسمت المدينة إلى قسمين:
القسم الأول:
على
التل ويعرف بالأكروبول Acropolis أو المدينة العليا التي تعتبر كحصن للتل
بني حولها حائط دفاعي لحماية المعابد الرئيسية وغيرها من المباني العامة.
القسم الثاني:
بني
أسفل القسم الأول على منحدرات التلال التي استفاد منها الإغريق في اختيار
الموقع المناسب لإنشاء المسارح والمباني العامة ويحتمل أن يكون الإغريق
بنوا المدينة العليا أولا وعندما ازدحمت بالسكان بنيت المدينة الثانية أسفل
التل وعملوا على ربط المدينتين ببعضهما ببعض بطريق متسع له درجات.

ولم
تتميز المدينة الإغريقية ببروز معابدها ومبانيها فقد كانت هناك مدن أخرى
لها نفس الصفة ولم تكن تلك المدن أقل شأنا، إلا أن قوة وفلسفة المدينة
الإغريقية تمكنت من حفظ شخصية المواطن مما أضاف عنصر خطر على نظم الحكم
السائدة في غيرها من المدن، فقد أوجدت المدينة الإغريقية المواطن الحر الذي
يعتبر ما تملكه المدينة ملكا له بحق مولده.

المساكن في المدينة:
أغلقت المساكن في المدينة القديمة حول فناء داخلي يوفر الضوء والتهوية لها مكونا ما يشبه التجمع السكني.

وكانت
توضع منازل ومساكن الفقراء والأغنياء جنبا إلى جنب وذلك على الرغم من
التمايز العنصري الواضح في الحياة العامة، كما ندر وجود المراحيض في
المنازل واستعيض عنها بحمامات عامة، وكان هذا أحد أسباب انتشار الحمامات
العامة مما أدى إلى كثير من الفساد في المجتمع الإغريقي.

كما وضعوا
كثيرا من القوانين المنظمة لإنشاء المساكن والحمامات والمنشآت العامة
وغيرها فأسسوا بذلك أول المحاولات الجادة لتهيئة بيئة سكنية صحية. وقد كان
من بين هذه القوانين اشتراطات تحدد الارتفاعات المسموح بها وكذلك بروز
الأدوار العلوية للمبنى على ال**** وكذلك عدم السماح بفتح شبابيك في اتجاه
ال**** وكذلك منع صرف المخلفات في الشوارع.
هضبة الأكروبول:
كانت
الهضبة هي قلب مدينة أثينا النابض بالحياة فقد أقيمت عليها معظم لمنشآت
العامة والهامة للاستفادة من طبيعة الموقع ومزاياه، ولم تبذل أي محاولة
لتحقيق الترابط بين ما تقع عليه العين أو تتابع ارتفاع البطاريات أو
الاحتفاظ بالتماثل فالمنشآت لم تقم على محور محدد ولا يوجد بينها استمرار
أو ترابط ويتغير المنظر بتغير الاتجاه والحركة والتماثل. ولم يكن هناك أي
تخطيط عام للمنطقة فبعض المباني مستدير والآخر مستطيل وعلى هذا كان كل منشأ
مكونا لوحدة مستقلة بذاته.
وقد كانت المباني الرئيسية على الهضبة ثم
ظهرت المنشآت حديثة العهد وبخاصة المسرح فقد أقيم المسرح عن طريق تحويل
المنحدر الموجود في جانب التل إلى مدرج شبه دائري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saadmasod.forumegypt.net
 
الاغريق -- اثينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الالهة عند الاغريق
»  الالهة عند الاغريق
» ارسطو - اشهر الفلاسفة الاغريق
»  فيثاغورس -اشهر الفلاسفة الاغريق
»  طاليس -اشهر الفلاسفة الاغريق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعد مسعود :: الحضـــــــــــــــــــــــــــــــــــارات :: الحضارة الاغريقية و الحضارة اليونانية-
انتقل الى: